منتديات ابوحجر الشامله

اهلا ومرحبا بك عزيزي الزائر,,,
التسجيل مجاني,,
او سجل دخوللك ,,
ونتمني لكم قضاء امتع الاوقات....
مع تحيات الاداره,,,



    اول خطوه في استثمار ماللك في البورصه

    شاطر
    avatar
    احمدابوحجر
    اداره
    اداره

    ذكر القوس القط عدد الرسائل : 210

    تاريخ الميلاد : 06/12/1987
    العمر : 30
    المكان : مصر/حلوان
    المزاج : عال العال
    تاريخ التسجيل : 30/07/2007

    GMT + 3 Hours اول خطوه في استثمار ماللك في البورصه

    مُساهمة من طرف احمدابوحجر في الخميس 24 يوليو 2008, 10:52 am

    كيف تستثمر أموالك في أسواق المال (البورصات)



    بداية هناك عشر نقاط أساسية للاستثمار في المستقبل

    1- بداية صغيرة لست في حاجة إلى ملايين الريالات لكي تبدأ برنامجك الاستثماري ومن الممكن أن تبدأ بخمسمائة أو ألف ريال فقط في الشهر من خلال ما توفره وسوف يكون إن نجحت هو نواة لثروة تكونها عبر الزمن وما عليك إلى ضبط النفس فقط وعدم الانجراف والخوف والطمع .

    2-يجب أن تدرك بأن الاستثمار والادخار شيئين مختلفين . الاستثمار يسمح لك بأن تجعل أموالك تعمل من أجلك كما تعمل من أجلها أنت أما الادخار سواء في جيبك أو في حساب إدخار يضمن لك شيئين فقط . فائدة قليلة وأموال ضئيلة.

    3- التفكير على المدى البعيد بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى . لاتنجح الاستثمارات بين عشية وضحاها. بل يجب عليك أن تعمل على تكوين ثروتك على المدى البعيد .

    4- التسوق الجيد من اجل اختيار المستشار المالي ومقارنة خدماته مع مستشارين آخرين . ففي كل الأحوال ستدفع الكثير من الأموال مقابل نصائح الاستثمار وسوف توفر الكثير من الأموال أيضا من العمولات والرسوم .

    5- معاملة نفسك بجدية تامة والتزام كامل من الناحية المالية وسدد التزاماتك أولا قبل تسديد فواتيرك الأخرى .

    6-عدم الشراء فقط . بل يجب عليك كمستثمر أن تنوع محفظتك وهذا هو القرار الاستثماري الحكيم الذي يقلل من حجم المخاطرة في إستثمارك وهو قاعدة للاستثمار الناجح.

    7-عدم إتباع ما يقوله الآخرين بل إن من أكثر قرارات الاستثمار الخاطئة والخطيرة هو الاعتماد على ما يقوله الآخرين أو يفعلونه ولا تستثمر في احد موارد الاستثمار دون تفكير ودون عمل بحث كامل عن كافة جوانب هذا المورد.

    8-القيام بالواجبات وهي الدراسة والتعلم عن الاستثمار والبحث فيه وتنمية تفكيرك وأهدافك أو بمعنى أصح أن تستثمر في عقلك وفكرك أولا

    9- يجب عليك أن تدرك بأنه إذا بدا لك الاستثمار صعبا فانه من الممكن أن يكون كذلك ولكن عليك الحذر من مستشار مثلا يوصيك بان هناك مورد أو شيء مؤكد ممكن إستثمار كل أموالك فيه.

    10- عدم ترك استثمارك يقلقك. إذا شعرت بالقلق تجاه أحد استثماراتك قم ببيعه وإذا كان هناك استثمار يشكل لك قلقاً ولا يدر عليك ربح قم ببيعه أيضا . ليس هناك أي استثمار يستحق القلق والعصبية .




    وكذلك يجب عليك أن تتعلم وتنمي نفسك بقدر الإمكان وأن يكون لديك الدوافع للدخول في الاستثمار وان الدوافع دائما هي الحافز الذي يجعلك تبدع وتحقق انجازات كبيرة

    ويجب عليك أن تتخلص تماما من شيئين اثنين وهم أعداء الاستثمار وهما الطمع والخوف فليس هناك عدوا للاستثمار مثلهما ومن السهل أن يتكلم المستثمر ويقول لن ولن اطمع أو خاف ولكن للأسف سوف يجد بان هذا كلاما وما أن يشتري ويرى انخفاض بسيط إلا وشعر بالخوف وما أن يرتفع السهم إلا ودب فيه الطمع.

    وكذلك يجب عليك أن تحدد أهدافك فبدون هدف محدد لن تتمكن من بناء الخطة المناسبة لتحقيق هذا الهدف ويجب أن يكون الهدف معقولا وبالإمكان تحقيقه ويتناسب مع قدر المال الذي تريد أن تحقق به الهدف ولا تركن على الحظ فان ليس له مكان في الاستثمار .

    هدفك دائما هو تحقيق مالا محدد لشراء ارض أو سيارة أو بناء فيلا أو تامين تكاليف دراسة للأبناء أو ممكن تامين مالاً يعينك من بعد الله على العيش المناسب لك كمتقاعد عن العمل مثلا وهكذا فكل ما ذكر هو أهداف يصبوا إليها كل شخص عادي منا.

    ديونك والتزاماتك ووضعك المادي يجب أن تدرسه بشكل جاد مثل ما تدرس وضع مالي لأي شركة تريد أن تشتري فيها وهو أن تدرس ديونك والتزاماتك وممتلكاتك ومن ثم معرفة ماتستطيع أن توفره بعد كل ذلك للاستثمار ويجب أن تقدر حجم المخاطرة التي تتقبلها في استثمارك والتعلم والعلم هو سلاحك الذي يقلل حجم المخاطرة في استثمارك .
    وكما ذكرنا فإن استثمارك لن ينجح بين عشية وضحاها بل على المدى البعيد ويجب أن تعرف ذلك وكلما بدأت مبكرا أو صغيرا فان ذلك يكون له اثر جيد وأفضل من أن تبدأ في سن متأخرة . والآن عليك أن تقوم بواجباتك وهي الدراسة ومعرفة كيفية الاستثمار ومعرفة مايجري في دهاليز أسواق المال ودراسة أسهمك جيدا قبل الشراء ومتابعتها أيضا بعد الشراء وباستمرار.

    هذه بمثابة المقدمة لمن يريد أن يبدأ في الاستثمار




    كل شخص يريد بطبيعة الحال أن يكون ثريا أو يكون ثروة من المال تساعده على مواجهة صعوبات الحياة والسؤال هنا هو .هل ذلك ممكنا ؟

    نعم ممكنا ولكن ليس بهذه السهولة بل انه يريد منك بذل الجهد والتعب والتعلم لأصول هذه اللعبة إن جاز لنا تسميتها باللعبة بل إنها لعبه واسمها لعبة أسواق المال . من أجادها ربح ومن أتقنها ربح أكثر ومن تميز فيها كان له السبق في تذليل أسواق المال لخدمته

    هل تعلم أين سر النجاح ؟

    انه هنا في تعلمك وفي اعتقادي بأنك بدأت الخطوة الأولى في هذا الطريق بمجرد قراءتك الآن لهذا الموضوع واهتمامك بمتابعة المنتديات والمواقع المفيدة التي تقدم معلومة مفيدة فإن هذا دليل دامغ على انك بدأت وتريد أن تتعلم .

    وبالطبع فانك المفترض أن لاتكون خبيرا أو عملاقا اقتصاديا أو وسيطاً أو غيره من من لهم علاقة بالبورصات ومؤكد بأن لديك مالا تعبت في جمعه بكد وقدحت إلى أن وصلت إليه وتريد أن تستثمره في السوق والبورصات وإنني أيضا متأكد بان لديك الذكاء لأنك فكرت في هذا النوع من الاستثمار ، وأيضا متأكد بأنك طموح وتريد أن تحقق أرباح كبيرة من هذا السوق ولذا فإنني افترض بأنك تعلم بأن الأرباح كلما كبرت كانت نسبة المخاطرة أيضا كبيرة . ولذا اعرف بأنك تعلم قدر المخاطرة في الاستثمار وبالذات في الأسهم وخصوصا المضاربة

    أخي العزيز

    أسواق المال ليست مخيفة لمن يعرفها وإنما من لايعرف عنها أي شيء أو من لايعرف طرق عملها وأساليبها يتخيلها شبحا مخيفا وتخطر في باله مباشرة من خسر ومن انتحر ومن سجن بسبب خسائره في الأسهم ، وهذا ما يتبادر للذهن لمن لا يعرف البورصات والأسهم

    دائما يتم نقل أخبار هؤلاء الذين انتحروا ولكن قليلا ماتسمع عن شخص ربح وهم كثر في الأسواق وبالذات الأمريكية

    إذا مما ذكرنا الآن يجب أن تعرف بان أسواق المال هي أسوق عادية يتقابل فيها البائعين والمشترين والسلع هي الأسهم والمعادن الثمينة وغيره ، ويتم التعامل بأصول محددة تحددها لجان وهيئات السوق ويستخدم في هذه العمليات مصطلحات معروفة تتداول بين المتداولين

    إذا ليس صعب وليس مستحيل التعامل في السوق ولكن يجب عليك التعلم وتسليح نفسك بالعلم والمعلومات عن هذا السوق الذي تريد أن تتعامل فيه وإلا كيف تتعامل في سوق لاتعرف قوانينه

    هل تريد أن نبدأ؟

    اذا نبدأ بسم الله وعونه في التعلم من اليوم ولنتعلم كل صغيرة وكبيرة عن هذا السوق لنعرف كيف نتمكن من أخذ موقعا لنا في السوق وبين هؤلاء المتعاملين فيه. ولنحاول أن نجيد اللعبة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 2:36 pm