منتديات ابوحجر الشامله

اهلا ومرحبا بك عزيزي الزائر,,,
التسجيل مجاني,,
او سجل دخوللك ,,
ونتمني لكم قضاء امتع الاوقات....
مع تحيات الاداره,,,



    الباز يدعو العرب لاستغلال المبادرة العالمية للابتكار

    شاطر
    avatar
    Admin
    صاحب اللليله دي كلها
    صاحب اللليله دي كلها

    ذكر عدد الرسائل : 348

    المكان : في منتدي ابوحجر
    تاريخ التسجيل : 30/07/2007

    GMT + 3 Hours الباز يدعو العرب لاستغلال المبادرة العالمية للابتكار

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 20 ديسمبر 2010, 5:48 am

    دعا العالم المصرى الدكتور فاروق الباز المبعوث الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا، العرب إلى استغلال المبادرة العالمية للابتكار من خلال التكنولوجيا "جيست" وتوظيفها فى بحوث تستهدف حل مشاكلهم التنموية فى ظل استعداد أمريكى لدعمها فى المنطقة.

    وقال الدكتور الباز، الذى يشغل منصب مدير مركز الفضاء والاستشعار عن بعد فى جامعة بوسطن الأمريكية فى تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية الصادرة اليوم/ الأحد/ عقب تدشين المبادرة التى أطلقتها المؤسسة الأمريكية الدولية لتنمية البحوث المدنية لدعم البرامج العلمية والتكنولوجية، "إن العقول العربية مبدعة، لكن تنقصها البنية التحتية لتطوير سبل البحوث العلمية، ولا سيما فى مجالات المياه والغذاء والطاقة والصحة".

    وأضاف أن الحكومة الأمريكية رأت تدشين المبادرة والتى شارك فيها أكثر من 100 شخص من 23 دولة لمساعدة الخبراء والعلماء على تبادل الخبرات بين الجانبين، وبخاصة الباحثين الشباب، وتحديد المجالات الأساسية التى تحتاج إلى دعم، بحسب أولويات كل دولة واحتياجاتها.

    وأوضح أن المبادرة تستهدف أربعة قطاعات للتعاون والشراكة مع الجانب الأمريكى، وهى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والصحة والطاقة والزراعة، متوقعا أن تخصص الحكومة الأمريكية كمرحلة أولى ما يزيد على 50 مليون دولار لتمويل أبحاث "شبابية"، على أن تتقدم كل دولة على منح الدعم المالى خلال المؤتمر الأول للمبادرة العالمية للابتكار من خلال العلوم والتكنولوجيا المقرر عقده فى شهر يونيو 2011 فى المغرب.

    واعتبر الباز أن المستوى الحالى للخريجين فى العالم العربى دون "مستوى الطموح" لافتقارهم إلى الخيال والتفكير والتحليل والنقد، لأن التعليم بحسب قوله يعتمد على الحفظ والتلقين، مؤكدا أهمية تطوير دور الجامعات كى تصبح شريكا رئيسيا فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

    واعتبر العالم المصرى الدكتور فاروق الباز المبعوث الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا أن أهم العوامل التى يعتمد عليها الإصلاح فى قطاعات متعددة كالصحة، والطاقة، والزراعة والاقتصاد فى المنطقة، هى البحوث النوعية المستمدة من مشاكل حقيقية مستنبطة من أرض الواقع، للوصول إلى حلها لإسعاد البشرية، مشيرا إلى أنه فى ضوء الأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة، تم الاعتماد على استراتيجيات للابتكار فى عمليات الإنتاج واستخدام الأفكار الخلاقة والأدوات التكنولوجية للتعافى من الأزمة.

    وقال الباز إن المبادرة ناقشت التحديات التى تواجه المستقبل العربى البحثى حتى يتم وضع حلول مستقبلية تعتمد على أدوات العلوم والتكنولوجيا، من أهمها تحقيق الكفاءة فى مجال الطاقة، وإنتاج الغذاء، لافتا إلى أن الأردن وفلسطين بحاجة لمزيد من الأبحاث النوعية فى المياه والغذاء والتوجه نحو تطوير زراعة القمح.

    وأضاف أن المبادرة تسعى إلى جمع نخبة علماء وممثلى حكومات ومنظمات مجتمع مدنى وهيئات أكاديمية وقطاع صناعى لتعزيز الابتكار والاختراع وريادة الأعمال وإتاحة التكنولوجيا تجاريا وإنشاء اقتصاد قائم على المعرفة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا.

    وقال إنه رغم وجود مجموعة تحديات كبيرة، تواجه المنطقة فى مجال العلوم والتكنولوجيا، إلا أنه توجد قصص نجاح لشركات وهيئات تمكنت من تحقيق مكانة عالمية فى هذا المجال، ومنها شركة "تل نت" التونسية، المختصة فى هندسة المنتجات والاستشارة فى التجديد والتكنولوجيا المتطورة،والشركة العربية للتقنيات الحيوية فى الإمارات العربية المتحدة، التى تجمع باحثين من مختلف الدول العربية للقيام بأبحاث فى مجال التقنيات الحيوية، إلى جانب مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وفى الأردن مبادرات ناجحة منها مؤسسة العلوم والتكنولوجيا وصندوق البحث العلمى.

    وأوضح أن هذه المبادرة خطوة جادة وعملية، نتجت عقب خطاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى العالم الإسلامى من جامعة القاهرة العام الماضى.


    _________________
    سبحان الله الحمد لله لااله الا الله والله اكبر Very Happy

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 5:29 pm